القائمة الرئيسية

الصفحات

الجبص المغربي الاصيل

كلمة جبس تعني حرفياً "جبس" في اللغة العربية. تم صقل نقش الجبس كوسيلة للزخرفة وانتشر كشكل فني خلال العصور الوسطى المتأخرة. يرتبط بشكل حصري تقريبًا بالمغاربة ، وتحديداً الثقافة الإسلامية في شمال إفريقيا المغاربية وكذلك شبه الجزيرة الأيبيرية التي تضمنت العصر الحديث إسبانيا والبرتغال. من المتفق عليه بشكل عام أن أعلى تعبير عن الفن موجود في القرن الرابع عشر في القصر النصري بقصر الحمراء في غرناطة. تبقى الأنماط والحرفية هناك مصدر إلهام غير محدود. ومع ذلك ، يستمر Gebs كثيرًا كتقليد حي يمارس على مستوى عالٍ من الحرفية في كل من الترميم واللجان الجديدة في المغرب الحديث.

يتبع موضوع جبس موضوع الزخرفة الإسلامية بشكل عام. التطبيق الأكثر انتشارًا هو التصاميم الهندسية الموجودة أيضًا في "zellige" ، زخرفة البلاط الملون. العربية الخط هو أيضا التطبيقات الشائعة من الجص المنقوش، إما للتعبير عن آيات من القرآن الكريم أو الشعر العربي. ومع ذلك ، بالمقارنة مع الخشب أو الحجر ، فإن جص الجبس مهيأ بشكل جيد بحيث يتم نحته في أشكال عضوية منحنية الخطوط ، بحيث أن الزخرفة النباتية للكروم والأوراق والزهور المنمقة للغاية هي سمة مميزة تقريبًا لهذه الوسيلة.

يتبع موضوع جبس موضوع الزخرفة الإسلامية بشكل عام. التطبيق الأكثر انتشارًا هو التصاميم الهندسية الموجودة أيضًا في "zellige" ، زخرفة البلاط الملون. العربية الخط هو أيضا التطبيقات الشائعة من الجص المنقوش، إما للتعبير عن آيات من القرآن الكريم أو الشعر العربي. ومع ذلك ، بالمقارنة مع الخشب أو الحجر ، فإن جص الجبس مهيأ بشكل جيد بحيث يتم نحته في أشكال عضوية منحنية الخطوط ، بحيث أن الزخرفة النباتية للكروم والأوراق والزهور المنمقة للغاية هي سمة مميزة تقريبًا لهذه الوسيلة.

كلمات سائح زار المغرب وشاهد الحرفيين في نحت الجبس


لقد أتيحت لي مؤخرًا فرصة لقاء ومراقبة الحرفيين العاملين في قصر الحمراء وتبعها بعض الأيدي الشخصية على النحت مع حرفي ماهر في فاس بالمغرب. مع وضع كل هذا في الاعتبار ، أود مشاركة بعض الوسائل والأساليب العملية ومبادئ التصميم الأساسية لتقليد جبس.

اليوم ، نظرًا لاستخدام جبس في الغالب في الديكورات الداخلية ، يتم استخدام جص باريس المتوفر على نطاق واسع ، ويستخدم جص جبسي منخفض الحرارة. ومع ذلك ، بالنسبة للكثير من الأعمال التاريخية المعرضة للخارج ، تم إطلاق جبس غير نقي في درجات حرارة أعلى مما أدى إلى مجموعة أولية أبطأ ولكن كثافة ومقاومة أكبر للورود والعوامل الجوية. كحد أدنى ، يجب وضع الجص بسمك 3/4 بوصة ؛ ومع ذلك ، فإن أفضل عمل سيتم نحته بعمق وقد يتطلب تطبيقًا من الجبس يصل سمكه إلى بوصتين. تحتوي جص الجبس على مجموعة أولية في أي مكان من مجرد دقائق إلى بضع ساعات. عادةً ما يتم تطبيق الجبس قبل يوم واحد من نقل التصميم وبدء النحت. سيستغرق الجص أسبوعًا أو أسبوعين حسب الرطوبة المحيطة حتى يجف تمامًا. خلال هذا الوقت ، إنه عملي للغاية ويمكن تمديد وقت العمل إذا لزم الأمر من خلال الاستمرار في تشبع الجص كل يوم. تجعل المجموعة الأولية السطح صلبًا بدرجة كافية للنحت بينما يحافظ محتوى الرطوبة بداخله على قابلية العمل ويمنعه من أن يصبح هشًا للغاية وعرضة للكسر.


يتم عمل التصميمات مسبقًا باستخدام البوصلة والحكم على الورق. يتم بعد ذلك نقل التصميمات عن طريق الكتابة برفق على سطح الجص باستخدام مجموعة من الفواصل. غالبًا ما يتم إعداد نموذج لنقل بعض المعلومات الأساسية على الأقل بسهولة أكبر ؛ ومع ذلك ، فهي تعمل فقط كدليل فضفاض ، ومعظم القرارات يجب أن يتخذها الحرفي في لحظة النحت. على غرار النحت على الحجر ، يتم إنشاء خط تقوم منه بالحفر باتجاهه ، وليس من الخط. ومع ذلك ، فإن الأزاميل الجصية باليد ؛ لا يوجد مطرقة. وعلى عكس الخشب ، فإن الجبس متجانسة ومتسقة تمامًا ، لذا لا توجد حبوب يجب وضعها في الاعتبار. نتيجة لذلك ، يمكن تحقيق المزيد من التحكم والفوارق الدقيقة بشكل ملحوظ في نحت الجص أكثر من هذه المواد الأخرى. ميزة أخرى هي أنه في حالة حدوث أخطاء بسيطة ، الجص الجبس مادة يمكن أن تكون "مدببة" ، أي يتم لمسها بسهولة. القليل من الصنفرة الدقيقة هنا وهناك بعد أن يجف الجص تمامًا يمكن أن يزيل أيضًا عيوب النسيج. عادة ، يتم وضع طبقتين من الغسل بالطين على السطح العتيق دون إحكام غلقه.




تعتمد معظم الأنماط الإسلامية على هندسة رباعية أو ستة أضعاف. كل من مسدس مربع ومنتظمة يمكن أن التعشيق مع نفسها لملء تماما طائرة. يمكن استخدام هذه الخاصية للتلاعب بالعديد من التناظرات الداخلية الممكنة من خلال استخدام تعديلات دقيقة للتباين واللون. خاصة بالنسبة للتصاميم الهندسية المجردة ، يتم إعطاء الشبكة أو الإطار اهتمامًا أكبر من الخزائن (البتلات) أو النجوم التي تحيط بها. في أفضل عمل ، يُعطى هذا الإطار انطباعًا بالتشابك ، أي نسيج منسوج. يتم التعبير عن التشابك مرة أخرى ، وإن كان ذلك بشكل مختلف في التصميمات النباتية ؛ سوف تنسج محلاق الكروم داخل وخارج نفسها أو من عناصر أخرى. أخيرًا ، في أفضل الأعمال وأقدمها غالبًا ، نرى الاستخدام البارع لتعدد الألوانوالألوان المطلية الزاهية وأوراق الذهب.





قبل عقد من الزمان ، جئت إلى مراكش لدراسة تقليد مغربي آخر للجص ، تدلكت. لقد أغرتني تصاميم جبس التي رأيتها في ذلك الوقت وغمرتني تمامًا ، ولم أتخيل أبدًا أنه سيكون لدي فرصة لتعلم هذه الحرفة. ومع ذلك ، منذ ذلك الوقت ، أكملت تدريبًا مهنيًا في نحت الحجر وقضيت سنوات عديدة في دراسة التصميم الإسلامي الذي أعدني لهذه اللحظة. في الوقت الحالي ، نجري مناقشات مع الحرفيين في غرناطة بإسبانيا وفاس بالمغرب حول تنظيم ورش عمل ونشر هذا الفن المذهل في أماكن أبعد.

فيديو مباشر لنحت الجبس المغربي



تعليقات

التنقل السريع