القائمة الرئيسية

الصفحات

ديكورات من الجبس مغربية على الطريقة الاندلسية

يعتبر الزخرفة المغربية من الفنون القديمة المغربية وتوارثتها أجيال عديدة.

ديكور المنزل المغربي هو صيحة عالمية يفضلها ويعشقها عشاق الزخارف العربية الأصيلة الغنية بالنقوش الشرقية والزخارف العربية ذات الجمال والرفاهية ، وبالتالي فإن سجل عمل أي مصمم لا يخلو من تصاميم ديكورات المنزل المغربية سواء كانت كذلك ديكور مغربي حديث وحديث أو ديكور مغربي كلاسيكي.

حيث يستمد مصممو الديكور من ديكور المنازل والقصور الأندلسية والعربية والقديمة والفاخرة ويتبنونها كمصدر لهم عند العمل على تصميمات ديكور المنزل المغربي مع توظيفهم بطريقة عصرية من حيث استخدام الخطوط الزخرفية في تصاميم الديكور. او باستخدام الوحدات والحشوات الزخرفية او حتى استخدام النقوش الاندلسيه العربيه في طباعه المفروشات والاقمشه لديكور المنزل


ديكور المنزل المغربي في المفروشات

حيث يمكن استخدام وحدات الديكور المغربية من خلال تطريزها بأقمشة الستائر أو غيرها ، كما يمكن استخدام الأقمشة المطبوعة بزخارف وأنماط ديكور المنزل المغربي في الوسائد والأقمشة لمفروشات غرف الاستقبال وغرف المعيشة وكذلك الوسائد والمفروشات أقمشة الأرائك والأرائك وأقمشة الطاولات والطاولات الصغيرة.

تصميمات الديكور المغربي في الاثاث المنزلى

يعد استخدام الديكورات والزخارف المغربية من ارقى واجمل وافخم الوسائل التي تكتسب تصميم وحدات الاثاث ثراء وفخامة واصالة حيث يتم نحتها بشكل بارز او بشكل رقيق احيانا بواسطة النقش اليدوي أو النقش باستخدام آلات حفر الخشب CNC - أو آلات الليزر ، على الرغم من بساطة تكوين قطع الأثاث في الديكور المغربي ، إلا أن مظهرها العام معقد بسبب كثرة التفاصيل الجمالية والتطعيمات التي تغطيها.

تعد المقاعد المنخفضة القريبة من الأرض من أهم الميزات التي تميز تصميم الأثاث على طراز التصميم الداخلي المغربي ، وكذلك الطاولات والطاولات ، بالإضافة إلى أنها بالطبع مليئة بالعديد من الحشوات الأساسية- تنفيس أو راحة أو ترصيع بالصدفة والمعدن.



هناك العديد من الوسائل التي يتم من خلالها تصنيع الأثاث والأثاث التقليدي وصنعه من ديكور المنزل المغربي بطريقة عصرية وحديثة ، بما يتماشى مع من يحبون طابع الديكورات المغربية ، وفي نفس الوقت يفضلون الشكل الحديث في ديكور المنزل . الأثاث الخشبي بأجزاء معدنية أو زجاجية فيما يسمى (بالتجميد) .هناك العديد من الوسائل التي يتم من خلالها تصنيع الأثاث والأثاث التقليدي وصنعه من ديكور المنزل المغربي بطريقة حديثة وعصرية ، بما يتماشى مع من يحبون الشخصية المغربية. الزينة ، وفي الوقت نفسه أنها تفضل الشكل الحديث في ديكور المنزل. أثاث خشبي بأجزاء معدنية أو زجاجية فيما يسمى (التجفيد).

ويلجأ البعض الآخر ، مصممي الديكور الداخلي ، إلى معالجة بعض وحدات الزخرفة والنقوش من الزخارف المغربية التقليدية وتشكيلها إلى وحدات حديثة بنفس الروح ، باستخدام أنماط هندسية مبالغ فيها في بعضها ، ولكن بطريقة تحافظ على وحي تراث نفس معايير وحدات وعناصر ديكور المنزل المغربي.


اسلوب الديكور المغربي في العمارة الداخلية للمنازل

لا تقتصر ميزات ديكور المنزل المغربي على المفروشات المنزلية فقط ، بل من الشائع أيضًا وضع لمحات عديدة داخل الهيكل المعماري لجدران وأسقف المنازل ، خاصة عند عمل الزخارف الجبسية للأسقف والجدران وفتحات النوافذ أو الممرات ، و يمكننا أن نرى الزخارف والنقوش البارزة المنحوتة في الجدران أو الأسقف وكذلك الزخارف التي يمكن وضعها والنقوش المغربية .

الألوان في ديكور المنزل المغربي

يعتبر اللون الأزرق بدرجاته المختلفة من أهم الألوان السائدة في ديكور المنزل المغربي حيث نراه بكثرة في الحشوات الزخرفية والخزف والبلاط الفسيفسائي الذي يميز الجدران والنافورات وكذلك بعض اللمسات البسيطة وهي مضاف باللون البرتقالي والأحمر مع الأبيض والأصفر والفيروزي والأخضر ، وهو ما نراه بوضوح في الزجاج المعشق في بعض النوافذ والفتحات

ديكور المنزل المغربي باللون

الأبيض اللون الأبيض بجانب اللون الأزرق هو أشهر وأهم لون لديكور المنزل المغربي الحديث بشكل خاص لما له من طابع عصري وحديث خاصة في حشوات الجبس وديكور الجبس المغربي الذي يتميز به اللون الأبيض.
الطراز الأندلسي والديكور المغربي

يعتبر الطراز الأندلسي في العمارة والديكور من أهم مصادر مصممي الديكور الداخلي بالنسبة لتصميمات ديكور المنزل المغربي ، حيث يستمدون منه مصادر الزخارف والنقوش وطرق التلوين والخطوط والحشوات الزخرفية والتفاصيل المعمارية الغنية.

الأقواس المعمارية (الأقواس) في ديكور المنزل المغربي

وهي من اهم تفاصيل تصميم العمارة الداخلية على الطراز المغربي للديكور حيث نراها دائما في الفتحات الموجودة داخل الجدران سواء في الابواب من الاعلى او في النوافذ او في فتحات الممرات ، وكذلك في الفواصل بين الغرف بحيث يوجد في العمارة العربية قوس معماري مميز أو قوس مميز من الطراز المغربي يسمى القوس العربي المغربي.

لا يخلو أي ديكور منزلي مغربي من المصابيح المعدنية المضيئة والمحفورة بزخارف مجوفة أو فوانيس وثريات زجاجية مصنوعة من الزجاج يدوي الصنع أو مطعمة بالفسيفساء يخرج فيها الضوء ملونًا أو من خلال فتحات مزخرفة في جدرانها ومعلقة من أسقف أو مثبتة على الحوائط مما يضفي على المكان نضارة وروعة وجمال.
و تصميم أسلوب الداخلية المغربي هو أسلوب أنيق وفخمة ومثيرة ومميزة الزخرفية التي تعطينا نظرة دائما الفاخر ولمسة ساحرة على جميع البنود الواردة في البنود ديكور المنزل. حتى في الديكورات الخارجية وديكور الجلسات الخارجية نجد في الديكورات الداخلية المغربية موديلات تشع الجمال وتجلب الراحة

ديكور المنزل المغربي يعني السحر والجمال في كل شيء من الألوان ، والقوام ، والأقمشة ، والإكسسوارات ، والثريات ، والمفروشات الغنية ، وفي كل التفاصيل سحر خاص يجعل من المغرب الخيار الأول لمحبي التراث والأصالة في ديكور المنزل.

إذا أعجبك المقال وكنت من محبي الطراز المغربي وأسلوب الزخرفة يمكنك مشاهدة مجموعة رائعة من التحف والحرف في موقعنا

فيديو لطريقة صنع ديكورات وزخارف بالجبس مغربية





تعليقات

التنقل السريع