القائمة الرئيسية

الصفحات

ديكورات الجبس المغربي 2021

مما لا شك فيه أن الغالبية تعرف أثر الزخارف الجبسية على جماليات المنازل من الداخل والخارج ، وتعطيها مظهراً جميلاً وجميلاً ، لذا فهي تقدم بعض موديلات الزخرفة الجبسية المغربية العصرية والتقليدية.

تتميز الزخرفة الجبسية المغربية عن غيرها من أنواع الجبس بفن النقش على الجبس الذي يتميز به المغرب حيث إنه فن قديم وأصيل مرت عليه الأجيال ككفن وصنعة ولكن نشأته جاء بسببه. الاهتمام بالديكور والإبداع في التركيز والتفاصيل الفنية على العمارة. الجبس لا يستخدم تقنيات النحت فقط .. فإذا كان النحت يتطلب قوة عضلية وصبر وثقافة معرفية واسعة فإن فن النقش على الجبس يتطلب بالإضافة إلى ما سبق الكثير من قوة الملاحظة والتأمل والدقة والحكمة ، ومعرفة بالعمليات الحسابية والهندسية على وجه الخصوص ، وكذلك الإلمام بالزخرفة وتقنيات حفر الجبس ومعرفة خواص هذه المادة من حيث الاستخدام والتكوين ،



لأنه من المعروف أن ارتفاع درجة الحرارة يعيق استخدامها ، وتفقد المرونة مما يسهل تشكيلها ، ويسهل الحفر .. لذلك من يتعامل مع هذا الفن يفترض أن يكون متخصصًا فيه ، فهو الوحيد الذي لديه القدرة على تنسيق الأشكال الهندسية الدائرية ، والأشكال ذات الزوايا والحادة والحادة ، والأشكال التي تجمع بين هذه أو تلك أو غيرها.


فيديو لاجمل نحت على الجبس المغربي 



تعليقات

التنقل السريع